2014年7月25日金曜日

92:19

فنقول: لا بد وأن يكون المراد به أبا بكر لأن الأمة مجمعة على أن أفضل الخلق بعد رسول الله، إما أبو بكر أو علي، ولا يمكن حمل هذه الآية على علي بن أبي طالب، فتعين حملها على أبي بكر، وإنما قلنا: إنه لا يمكن حملها على علي بن أبي طالب لأنه قال في صفة هذا الأتقى: { وَمَا لاِحَدٍ عِندَهُ مِن نّعْمَةٍ تُجْزَىٰ } وهذا الوصف لا يصدق على علي بن أبي طالب، لأنه كان في تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أخذه من أبيه وكان يطعمه ويسقيه، ويكسوه، ويربيه، وكان الرسول منعماً عليه نعمة يجب جزاؤها، أما أبو بكر فلم يكن للنبي عليه الصلاة والسلام عليه دنيوية، بل أبو بكر كان ينفق على الرسول عليه السلام بل كان للرسول عليه السلام عليه نعمة الهداية والإرشاد إلى الدين، إلا أن هذا لا يجزى، لقوله تعالى:
مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ }
[الفرقان: 57] والمذكور ههنا ليس مطلق النعمة بل نعمة تجزى، فعلمنا أن هذه الآية لا تصلح لعلي بن أبي طالب، وإذا ثبت أن المراد بهذه الآية من كان أفضل الخلق وثبت أن ذلك الأفضل من الأمة، إما أبو بكر أو علي، وثبت أن الآية غير صالحة لعلي، تعين حملها على أبي بكر رضي الله عنه، وثبت دلالة الآية أيضاً على أن أبا بكر أفضل الأمة، وأما الرواية فهي أنه كان بلال (عبداً) لعبد الله بن جدعان، فسلح على الأصنام فشكا إليه المشركون فعله، فوهبه لهم، ومائة من الإبل ينحرونها لآلهتهم، فأخذوه وجعلوا يعذبونه في الرمضاء وهو يقول: أحد، أحد، فمر به رسول الله، وقال: ينجيك أحد، أحد.
" ثم أخبر رسول الله أبا بكر أن بلالاً يعذب في الله: " فحمل أبو بكر رطلاً من ذهب فابتاعه به، فقال المشركون: ما فعل ذلك أبو بكر إلا ليد كانت لبلال عنده، فنزل: { وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نّعْمَةٍ تُجْزَىٰ * إِلاَّ ٱبْتِغَاء وَجْهِ رَبّهِ ٱلأَعْلَىٰ } وقال ابن الزبير وهو على المنبر: كان أبو بكر يشتري الضعفة من العبيد فيعتقهم، فقال له أبوه: يا بني لو كنت تبتاع من يمنع ظهرك، فقال: منع ظهري أريد. فنزلت هذه الآية.
المسألة الثانية: قال صاحب «الكشاف» في محل: { يَتَزَكَّىٰ } وجهان: إن جعلت بدلاً من يؤتي فلا محل له، لأنه داخل في حكم الصلة، والصلات لا محل لها. وإن جعلته حالاً من الضمير في { يُؤْتِي } فمحله النصب.

2013年3月22日金曜日

57:3

{ هُوَ ٱلأَوَّلُ وَٱلآخِرُ وَٱلظَّاهِرُ وَٱلْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

المسألة الثانية: احتج كثير من العلماء في إثبات أن الإله واحد بقوله: { هُوَ ٱلأَوَّلُ } قالوا الأول هو الفرد السابق، ولهذا المعنى لو قال: أول مملوك اشتريته فهو حر، ثم اشترى عبدين لم يعتقا، لأن شرط كونه أولاً حصول الفردية، وههنا لم تحصل، فلو اشترى بعد ذلك عبداً واحداً لم يعتق، لأن شرط الأولية كونه سابقاً وههنا لم يحصل، فثبت أن الشرط في كونه أولاً أن يكون فرداً، فكانت الآية دالة على أن صانع العالم فرد.

2011年9月22日木曜日

30センチ水槽(12L)と外部フィルター(テトラ AX-60)で金魚5匹(大型2匹、小型3匹)とドジョウ2匹を飼育

  1. 水槽環境
    1. 水槽: 30センチ水槽(金魚のお部屋ブラック S, 12リットル)
    2. 外部フィルター: テトラ オート パワーフィルター AX-60 横置きが可能なものとして選択。
    3. デュフューザー: エーハイム 4003651 エアーポンプの代用。フィルター購入時には付属のシャワーパイプを利用していたが、ディフーザーを2011年に導入。
    4. ホース: エーハイム 4004940 内径12ミリ、外径16ミリ 2011年に導入。
    5. 濾材: AX-60付属の濾材に加え、活性炭を除いた部分にシャルム株式会社の濾材(ミニ)を追加。
  2. 生体
    1. 金魚 5匹
      1. 和金 15cm 金魚掬い 2010年
      2. コメット 12cm 熱帯魚屋 2010年
      3. 和金 4cm 金魚掬い 2011年
      4. 琉金 3cm 金魚掬い 2011年
      5. 琉金 3cm 金魚掬い 2011年
    2. ドジョウ 2匹
      1. ドジョウ 13cm 観賞魚屋 2010年
      2. ドジョウ 12cm  観賞魚屋 2010年

小型の30センチ水槽でも、フィルターを2ランク上にすることで、15センチを始めとした金魚5匹とドジョウ2匹が飼えます。これが、30センチ水槽の限界かもしれません。


金魚の大きさ1センチあたり1リットルの水が必要とも(http://www.kumamotokokufu-h.ed.jp/bukatu/kingyo/q7.html)小型水槽では6センチ以上の金魚は飼えないとも(http://www.kumamotokokufu-h.ed.jp/bukatu/kingyo/q7.htmlhttp://www1.kcn.ne.jp/~puni/breeding/watertank.html)、小型水槽では8cm以上の大型金魚は一匹が限界とも(http://www.gex-fp.co.jp/fish/howto/2006/index.html)言われますが、フィルター次第ではそれ以上に飼育することも十分可能です。


外部フィルターにした理由は、上部からの採光のためと、転倒防止の為です。

当初入れていた砂利の中に糞がたまるため、砂利を除きました。











2011年7月30日土曜日

複雑化した現代における民主主義の難しさ

政策研究大学院大学 福井秀夫氏 による記事より

国民が国会、行政に対する監視を怠らず、立法の見識が高い国会議員を選出し続けるとともに、専門知識が豊富でモラルの高い公務員が行政運営に当たり続けることを担保することは、絶対に不可能とまではいえなくても、極端に大きい交渉コストと奇特な個人の私的犠牲が必要となる。それを期待するよりも、企業の株主が取締役の業務執行を監視する方がはるかに容易かつ現実的である。

http://gendai.ismedia.jp/articles/-/13230

2011年6月14日火曜日

イブン・ハズムの預言者無謬論

الفصل في المللの4巻

2011年5月12日木曜日

2010年12月5日日曜日

『バーバパパのがっこう』とアラビア文字

『バーバパパのがっこう』のなかにアラビア文字が書かれている箇所あり。
各国の言葉を勉強するページに。